تحية إعلامية للزوار الكرام ومرحبا بكم في موقعكم الشاون بريس           
صوت وصورة

سلسلة مغامرات جبيلو الحلقة 05 "خطاب شامة" رسوم


روبورتاج حول آفة الإنتحار بإقليم شفشاون

 
أدسنس
 
النشرة البريدية

 
 


مظاهر المجتمع في شمال المغرب


أضيف في 06 شتنبر 2019 الساعة 32 : 14



مظاهر المجتمع في شمال المغرب

 

 

 

 

يتسم المجتمع التطواني خاصة والشمالي عامة بشارات وظواهر قد يمتاز بالعديد منها عن باقي مناطق المغرب وهاكم صورا عنها.

الأجرة:

كانت الأجور بشمال المغرب أكثر قيمة منها بالجنوب وإن كان المرتب يعتبر أجرا على العمل (كما يصفه ابن خلدون) ينبغي أن يكون متساويا حسب تساوي المهنة فالأجرة إذن هي ما يتقاضاه الإنسان مقابل عمله فهو مردود أو عائد هذا العمل الذي يعتبر رأسمال كما عند "كارل ماركس في كتابه (العمل راس المال Capital travail) إلا أن (كارل ماركس) مسبوق بالنظرية الإسلامية التي عبر عنها ابن خلدون في مقدمته عندما أكد أن الكسب (أي العمل) هو رأسمال، وقارن بين الكسب وبين الرزق الذي هو استغلال بدون عمل وقد صحت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أحاديث استعملت كلمة " أجرة" بمعنى مقابل العمل حيث قال عليه السلام " أنا خصيم من لم يؤد أجرة الأجير قبل أن يجف عرقه" وقال: " من أكل أجرة الأجير حبط عمله ستين عاما" فالأجر يوزن بالعمل في مداه وكمه وقيمته وبهذا وضع الإسلام مبدأ الحد الحيوي الأدنى Minimum vital الذي يضمن للعامل الحياة لأن مجهوده يجب أن يوازي في قيمته الدنيا ما يكفل للعامل العيش مع ذويه.

وكانت مرتبات القضاة بتطوان 38 دوكا 94-78 فرنكا شهريا زيادة على تعويضاتهم المقتطعة من الرسوم. (وصف وتاريخ المغرب كودار ج 1 ص 35) ولكن علماء جامعة القرويين لم يكونوا يتقاضون سوى هدايا من نوع خاص بالإضافة إلى تعويض مالي لا عن التدريس بل عن رتبتهم العلمية ولو لم يدرسوا وقد رصدت الأوقاف مبالغ كانت تدفع للعلماء الذين كانوا مرتبين في أربع طبقات وفي الرباط كانت تعويضات الطبقة الأولى عشرين فرنكا أي ريال حسني في الشهر تعادل جزءا يسيرا مما كان يتقاضاه علماء القصر الكبير مثلا وهو حوالي 15 ريال حسني.

الإفلاس:

كان نادرا لأن التاجر يحاول دائما الاستعانة بزملائه أو أقاربه لحل مشاكله المالية، ويجد المعسر تسهيلات من طرف زبنائه، إلى أن الإفلاس يعلن خاصة بالنسبة للتجارة الذين يتعاملون مع دور تجارية أوربية، حيث يحالون على محكمة يساعدها اثنا عشر شاهدا للفصل في قضية الدائنين، ثم يمثلون أمام القاضي لإثبات اعسارهم، ويسلمهم "كاغد العدم" (وهو عبارة عن شهادة الاعسار) تحميهم من متابعات غرمائهم ويصبحون في حالة (الإفلاس).

الأملاك المخزنية:

أراض وعقارات في ملك المخزن أو الدولة منها ما تشتريه الدولة للوزراء أو كبار الموظفين لإيوائهم.

وقد أورد وزير السلطان محمد الثالث أبو عشرين محمد الطيب بن اليماني في كناشته إحصاء الأملاك المخزنية المكراة بمدن المغربية.

أمين الحسابات:

ويتلقى سجلات الحسابات من أمناء المراسي ونظار الأحباس ووكلاء الغياب ويشرف على تنفيذ القرارات والأنظمة المتعلقة بهذه الوظائف طبقا للمعاهدات المبرمة مع الدول الأجنبية كما يراقب مداخيل أعشار المحاصيل الزراعية وحسابات قواد البوادي في خصوص أعشار قبائلهم وعزائب المخزن وما فيها من ماشية فهو يشرف إذن على الحسابات العامة لدخل الدولة ومصروفاتها.

البركة:

هي سوق النخاسة أو مكان بيع العبيد وكانت نافقة ويتعاطى هذه التجارة اختصاصيون معروفون في كبريات المدن، ويقوم بتعليم "بضاعتهم" العربية مع تهذيبهم فيرتفع سعرهم الذي كان يتراوح بالنسبة للرجال بين 50 و 500 بسيطة حسنية وبين 500 و 2.500 للنساء وتمضى العقود بشهادة عدلين إلا أن الاماء من الدرجة الرفيعة كن موضوع صفقات على حدة على أن السلطان محمد بن عبد الله أصدر تصريحات وظهائر حظر فيها الاسترقاق خاصة  في ميدان القرصنة كمدخل لمنع الرق في الميادين الاجتماعية وكان يجبر الدول الأوروبية على إدراج بند خاص بذلك في المعاهدات والاتفاقات التي يبرمها معها يرجع كايي في بحثه حول المعاهدات والاتفاقيات والتصريحات في عهد السلطان محمد بن عبد الله، وقد صدر ما يدعم هذا العهد السليماني وبعده عن طريق التراضي ويظهر ّأن المخزن منع بيع العبيد منذ عام 1905.

البريد:

أسس البريد المغرب لأول مرة بظهير مؤرخ 2 جمادى الأولى 1310هـ/22 نونبر 1892م فنشاء ثمانية خطوط أربعة منها بين الرباط والصويرة ومراكش وتطوان عن طريق طنجة وفاس أما البريد الإنجليزي فقد أسس عام 1886 بالرباط (تاريخ الرباط Caillé ص 365).

البسكتة:

البسكتة هي صناعة البسكويت أو ما يسمى بالعامية البجماط ويوجد 17 مصنعا لبسكتة منها اثنان في طنجة وواحد في تطوان واثنان في القنيطرة وواحد في الرباط وتسعة في الدار البيضاء وذلك أول الحماية.

التربيعة:

التربيعة في المغرب هي عبارة عن ساحة مربعة محاطة بدكاكين للخرازة (أي السكافة) ولها نفس الاسم بمصر ولعل لإصدار "البلغة" المغربية (الحذاء الوطني الأصفر أو الأبيض) إلى مصر أثرا في هذه التسمية.

وقد وجدت بالأندلس (اسبانيا المسلمة ص 187 – ليفي بروفنصال).


منشورات جمعية تطاون أسمير

تطوان عاصمة الشمال ومنبع إشعاعها

للكاتب عبد العزيز بن عبد الله


الشاون بريس/يتبع...

 







 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



تفاقم مظاهر اختلاس الكهرباء بإقليم شفشاون

علماء مغاربة و أجانب وشخصيات سامية تتباحث بشفشاون في الملتقى الثاني للثقافة الصوفية

تراجع خطير في مستوى الخدمات الصحية بالجبهة

الحكامــــة الرشيـــدة للمنظومة التربوية الوطنية: سؤال الكينونة و الهندسة التنموية

تأسيس ألتراس شفشاون: Los Lobos Valientes . حوار مع المتحدث باسم المجموعة

لاصحة لخبر وفاة حامل بمستشفى محمد الخامس بشفشاون

جمعية كفاية لسائقي سيارات الأجرة بشفشاون تخلد اليوم الوطني للسلامة الطرقية

العدد 13 لسلسلة دليل "البيّاع": البيع والسياحة 2.0

أهمية الصناعات الثقافية في إنعاش المنتوج السياحي بمدينة شفشاون

بيان تنديدي جديد ضد ممارسات مندوب الصحة بشفشاون

التنشئة الإجتماعية والإعلامية للطفل المعاق بالمغرب، مهمة من؟

انطلاق مسابقة الأفلام بالملتقى الوطني لسينما الهواة وأفلام البيئة بشفشاون

حقوق الطفل محور ندوة علمية كبرى ضواحي شفشاون

رئيس الاتحاد المغربي لكرة القدم يجتمع باللجان المحلية لـ"الشان"

النص الكامل لخطاب الملك محمد السادس بمناسبة عيد العرش

المحكمة الإبتدائية بتطوان تُخلد اليوم الوطني للسلامة الطرقية

ندوة علمية في موضوع: "فاعلية العقيدة الأشعرية في تحقيق السلم النفسي والاجتماعي"

أشطوط ... مرشد سياحي يستهجن فوضى متاهات "الجوهرة الزرقاء"

جمعية الكرامة للدفاع عن حقوق الإنسان تؤسس فرعها الجديد بباب تازة

تكوين نموذجي بشفشاون





 
البحث بالموقع
 
مقالات وأراء

استقالة

 
أدسنس