تحية إعلامية للزوار الكرام ومرحبا بكم في موقعكم الشاون بريس           
صوت وصورة

ضابط شرطة ينظم شعرا بولاية أمن وزان


الغيطة الجبلية موروث ثقافي يقام الاندثار في منطقة

 
أدسنس
 
النشرة البريدية

 
 


مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة يخصص 2.174,6 مليون درهم لتنمية جماعات “دائرة الجبهة” بإقليم شفشاون


أضيف في 05 مارس 2019 الساعة 28 : 16



مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة يخصص 2.174,6 مليون درهم لتنمية جماعات “دائرة الجبهة” بإقليم شفشاون


 

صادق مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة برئاسة السيد إلياس العماري، خلال دورته العادية المنعقدة اليوم الإثنين 04 مارس الجاري، بالإجمـــــــــــــــاع، على كل النقاط المدرجة في جدول أعمال الدورة (49 نقطة)، همت العديد من المجالات التنموية متضمنة مشاريع مهمة ستنجز في مختلف أقاليم الجهة.

ويعد برنامج تنمية جماعات دائرة الجبهة بإقليم شفشاون برسم سنوات 2019-2022، من أهم المشاريع المصادق عليها خلال هذه الدورة، بتكلـــــفة تقدر بحوالي 2.174,6 مليون درهـــــــــــــــم.


ويشمــــــل هذا البرنامج الذي يأتي إنجازه، اعتبارا للتوجيهات الملكية السامية الهادفة إلى العناية بالعالم القروي وإدماج ساكنته في منظومة التنمية المجالية وفق رؤية شمولية تهدف أساسا إلى تحسين ظروف عيش الساكنة وتوفير فرص الشغل المساهمة في تحقيق التنمية المستدامة، وتفعيلا للسياسة الحكومية المندرجة في نفس الإطار، (يشمل) الجماعات الترابية: امتيوة، أمتار، ووزكـــــان وبني رزين وبني سميح التابعة لدائرة الجبهة بإقليم شفشاون ويهم المحاور التالية:


– محور الطرق والموانئ: خصص له ما قدره 575,30 مليون درهم.


من بينها 378,30 مليون درهم لفائدة جماعة امتيوة، و 55 مليون درهم لفائدة جماعة أمتار، فيما ستستفيد جماعة ووزكان من 42,50 مليون درهم، على أن تستفيد جماعة بني رزين من 23 مليون درهم، في حين سيكون ما قدره 76,50 مليون درهم من نصيب بني سميح. وتشمل المشاريع المبرمجة ضمن هذا المحور بناء عدد من الطرق غير المصنفة التي تربط بني عدد من المراكز، وبناء منشأة فنيــــة، وتجديد الطبقة السطحية من الطريق الوطنية …


– محور الكهربة: خصص له 45,30 ملـــــــــــيون درهم.


ويهم الكهربة القروية وتوسيع شبكة الضغط المنخفض بكوانين الشتات، وتقوية وتأهيل الشبكات الكهربائية من الجهد المتوسط والمنخفض بالمراكز الناشئة، وإنشاء مراكز تحويل جديدة، وكذا الرفع من القدرة الطاقية بمراكز التحويل. وستستفيد جماعة امتيوة من 6 ملوين درهم، وجماعة أمتار من 9,70 مليون درهم، وجماعة ووزكان من 8,5 مليون درهم، وجماعة بني رزين من 6,8 مليون درهم، وجماعة بني سميح من 14,3 مليون درهم.


– محور الربط بالمــــاء الشروب: سيخصص له 610 مليون درهم.


ويشمل بناء وتجهيز خزان وإنجاز قنوات التوزيع وبناء وتجهيز السقايات وبناء وتجهيز محطت الضخ وإنجاز الربط الفردي وكذا قنوات الجر، موزعة على جماعات: امتيوة (43 مليون درهم)، أمتار (43 مليون درهم)، ووزكان (120 مليون درهم)، بني رزين (350 مليون درهم) وبني سميح (54 مليون درهم).


– محور التطهير السائل: خصص له 122,00 مليون درهم، موزعة بين: أمتار (64 مليون درهم)، ووزكان (8 مليون درهم)، بني رزين (36 مليون درهم)، بني سميح (14 مليون درهم).


– محور التربية والتكوين: خصص له ما قدره 155 مليون درهم.


ويشمل إنجاز وحدات التعليم الأولي ومراكز للتعليم الأولي، وتعويض البناء المفكك، وإحداث مطاعم مدرسية، واقتناء حافلات للنقل المدرسي، وتهيئة ساحات خارجية، وربط وحدات مدرسية بالماء والكهرباء والتطهير والمراحيض، وإنجاز سكنيات للأساتذة بكل من جماعات امتيوة (17,55 مليون درهم)، أمتار (25,80 مليون درهم)، ووزكان (38,13 مليون درهم)، بني رزين (38,24 مليون درهم)، بني سميح (35,28 مليون درهم).


– محور الصحة: خصص له مبلغ 79,10 مليون درهم.


ويهم عددا من المشاريع والخدمات المندرجة في هذا الإطار، من بينها: تجهيز المراكز الصحية، إعادة بناء مراكز صحية، اقتناء سيارات الإسعاف، تهيئة وإعادة بناء المستوصفات، تجهيز المراكز الصحية بالمعدات التقنية وتجهيزات المكاتب. وبهذا الخصوص ستستفيد جماعات: امتيوة من 64,20 مليون درهم، جماعة أمتار من 3,20 مليون درهم، ووزكان من 3,50 مليون درهم، بني رزين من 6,50 مليون درهم، وبني سميح من 1,7 مليون درهم.


– محور الشباب والرياضة: خصص له 116,10 مليون درهم.


ويرتبط هذا المحور ببناء دور الشباب، وبناء قاعة مغطاة، وبناء المراكز النسوية، وبناء ملاعب القرب، وإعادة بناء المخيم الصيفي عبد الكريم الخطابي، وتكسية ملعب لكرة القدم بالعشب الاصطناعي وبناء المستودعات والمدرجات. وستوزع التكلفة المخصصة لهذا المحور بين الجماعات المعنية على الشكل التالي: امتيوة (15,90 مليون درهم)، أمتار (77,40 مليون درهم)، ووزكان (7,40 مليون درهم)، بني رزين (8,7 مليون درهم)، وبني سميح (6,7 مليون درهم).


– محور الفلاحة: خصص له 180 مليون درهم.

 

حيث سيتم في هذا الإطار: توزيع رؤوس الماعز والمواكبة والتكوين، توزيع خلايا النحل والمعدات المصاحبة لها والمواكبة والتكوين، وبناء وتجهيز دار المنتوجات المحلية، وأيضا دراسة وتهيئة المسالك والتتبع والمراقبة، دراسة وتهيئة السواقي والتتبع والمراقبة، التكوين ودعم جمعيات المحيطات، وأشغال غرس أشجار التين والمواكبة التقنية، أشغال غرس أشجار اللوز والمواكبة التقنية، أشغال غرس أشجار الزيتون والمواكبة التقنية. وفيما يتعلق بالتكلفة المالية سيخصص للجماعات الترابية: امتيوة (40,5 مليون درهم)، أمتار (18 مليون درهم)، ووزكان (23,9 مليون درهم)، بني رزين (35,9 مليون درهم)، وبني سميح (61,7 مليون درهم).


– المحور الثقافي: خصص له 9,80 مليون درهم.


محور يهم أساسا بناء قاعات للمطالعة بكل من أمتار، بني سميح، ووزكان، بني رزين، بتكلفة قدرها 0,70 مليون درهم لكل واحدة، على أن تنجز مكتبة ومركز ثقافي بامتيوة بتكلفة قدرها 7 مليون درهم.


– المحور الديني سيخصص له 9,50 مليون درهم


وضمنها 2,9 مليون درهم لإعادة بناء مسجدين ببني رزين، و6,6 مليون درهم لتأهيل مسجد وبناء مسجد وإعادة بناء مسجد بامتيوة.


– محور التنمية المندمجــــة للمراكز: 272,5 مليون درهم


يشمل هذا المحور: إنجاز الطرق والإنارة العمومية، وكذا المناطق الخضراء، والتجهيزات العمومية، موزعة تكلفته الإجمالية بين الجماعات: امتيوة (102,00 مليون درهم)، أمتار (109,00 مليون درهم)، ووزكان (10,00 مليون درهم)، بني رزين (35,5 مليون درهم)، وبني سميح (16,00 مليون درهم).

 

 

 

 

 

 

 

مراد بنعلي/بريس الشاون







 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



ندوة حول مناهضة التمييز المبني على النوع بمجمع محمد السادس

تكريم النائب السابق لوزارة التربية الوطنية بشفشاون

شفشاون على صفحات الانباء الكويتية: المدن العتيقة فضاء لتلاقح الحضارات

وفد من قطاع غزة يزور شفشاون

رفع الستار عن الشعار الرسمي للتسويق المجالي لشفشاون

مهرجان رياضي بمركز أمتار بالجبهة

دورة تكوينية في البحث العلمي للطلبة والأساتذة بتناقوب

انفراد: الشاون بريس تنشر المداخلة الكاملة للناشط الحقوقي والسياسي محمد بن ميمون بمقر المنظمة المغربي

شفشاون تحتضن الملتقى الأول للفنون التراثية- مع البرنامج الكامل-

الدوري الوطني الأول في رياضة التيكواندو بجماعة باب برد

شفشاون على صفحات الانباء الكويتية: المدن العتيقة فضاء لتلاقح الحضارات

شفشاون تحتضن الملتقى الأول للفنون التراثية- مع البرنامج الكامل-

الدورة العادية لشهر أبريل 2013 بجماعة باب برد

الموسيقى الجبلية تغمر أرجاء مدينة شفشاون في اليوم الأول من فعاليات مهرجان الطرب الجبلي

نيابة شفشاون ما قبل الاخيرة جهويا في نسبة نجاح الباكالوريا

شفشاون تحضى بشرف تنظيم الدوري الأول لكرة اليد بين الأحياء

أكثر من 50 ألف مواطن مبحوث عنهم في قضايا الكيف بشفشاون

افتتاح المعرض الجهوي للماعز بشفشاون

بيان حول إضراب جهوي للجماعات المحلية

اختتام الدورة الخريفية للجامعة الدولية للأندلس والشبكة المتوسطية للمدن بشفشاون





 
البحث بالموقع
 
مقالات وأراء

لمثل هذا يذوب القلب من أسف

 
أدسنس