تحية إعلامية للزوار الكرام ومرحبا بكم في موقعكم الشاون بريس           
صوت وصورة

ندوة بتطوان حول التربية الدامجة تحت شعار " لن نترك أي


شفشاون تستعيد فضاءاتها العمومية بعد تصدي السلطات

 
أدسنس
 
النشرة البريدية

 
 


وزان...مقريصات متنفسا إيكولوجيا سياحيا وسط الجبال


أضيف في 03 فبراير 2019 الساعة 03 : 10



 

وزان...مقريصات متنفسا إيكولوجيا سياحيا وسط الجبال


 

لا ينقص السيد "علاء" الإصرار أو العزيمة ليشق طريقه الخاص في مجال السياحة التضامنية والإيكولوجية، من أجل الترويج لمنطقته "مقريصات"؛ فكلامه الرزين ومهارته العالية في الحوار يغنيان رصيده، ويدعمان طموح فكرته الفريدة في خلق متنفس إيكولوجي سياحي وسط جبال مقدمة الريف.


النجاح ليس رهين مراتب متعارف عليها، ولا مقيدا بمستوى تعليمي معين.. يكفي، في أوقات كثيرة، أن يتقن المرء ما يقوم به حيثما وُجد ويؤمن بأفكاره ويتسلح بالصبر والعزيمة.. هذا ما تؤكده حالة الشاب علاء حميوي.

 

 




رأى علاء النور في مدينة بركان قبل ثلاثة عقود من الآن، وبسلا تابع تعليمه الابتدائي والثانوي إلى أن حصل على شهادة الباكالوريا ودبلوم في الإعلاميات، ثم أخذ يفكر، مع توالي السنين، بالهجرة إلى أوروبا لشحذ خبرته المهنية في مجال الإعلاميات، وهذا ما كان سافر إلى فرنسا حيث قضى علاء 5 سنوات، قبل أن يحزم حقائبه، للعودة إلى مسقط رأس والده ببلدة مقريصات الريفية بضواحي وزان، مفلحا في مراكمة تجارب عدة وانفتح على حضارة بلاد الأنوار.


وأنت في طريق إلى مقريصات عبر التفرع الطرقي المخترق لدوار "زمورن" و"أحد الجحرة" في اتجاه مدينة شفشاون، مناظر خلابة تتراءى وراء الجبل، تضم سهولا ومروجا مخضرة، وغابات الصنوبر.. هنا وسط جبال الريف، ترقد مقريصات بين مناظر طبيعية خلابة لا يكسر هدوءها سوى خرير المياه العذبة المتدفقة من الجبل، والتي تشكل عند تجمعها مسابح صغيرة تغري بالسباحة طوال السنة.



الجمال الذي حبا الله به مقريصات، الواقعة نواحي مدينة وزان، يزيده امتزاج المنازل بشكل متناغم مع المناظر الطبيعية بهاء، هو المعطى الذي دفع علاء إلى الاستقرار بالبلدة والشروع في وضع اللبنات الأولى "لنادي جبلي" Djebli club " الإيكولوجي السياحي.


في Djebli club بيوت المنتجع السياحي مشيدة من التراب ومغطاة بالقصدير، وارتأى علاء أن يحافظ الفضاء الإيكولوجي على أسلوب البناء العتيق المشابه لبيوت البدو، عبر مزج التراب بالتبن من أجل توفير لبنَات الـ"مْـقْدَار"، والاستعانة بجذوع أشجار الأوكَالِبتوس والمسامير لتثبيت الستائر القصديريّة فوق أسقف القصب.



يعترف علاء، شيخ النادي ومؤسسه، بأنه أراد دوما البقاء في المغرب، بعيدا عن أي فكرة لخوض تجربة الهجرة نحو أي بيئة خارجية. كما أن المسار الذي يسلكه الآن لا علاقة له بتكوينه الأكاديمي، ولا بعمله في فرنسا؛ غير أنه يسخر التكنولوجيا للتنسيق مع السياح وإقناعهم بالمجيء للمساهمة في التنمية المحلية لجماعة مقريصات.


يقول علاء، لهسبريس، إن "التغيير في المغرب لا بد أن يمر عبر الثقافة وتعزيز التنمية المستدامة من خلال تقوية السياحة والانفتاح على ثقافة الغير والاستفادة منهم".



ويحرص علاء حميوي، إلى جوار توفير المبيت والأكل لزاور "دجيلي كلوب"، على أن يكون لوجود الأجانب بالجماعة نشاط لفائدة ساكنة وأطفال المنطقة.

وبخصوص هذه الفكرة، يعلق علاء: "إحساس عال بالفخر ينتابني حين أرى الفرحة على وجوه الأناس البسطاء".



علاء لا يتردد في الإفصاح والبوح عن فرحه وسعادته بما يقوم به، خاصة أنه متشبث بعيش عيشة البدو وسط الطبيعة، مثلما يقر بأن الطموح يحذوه لتحسين النادي مع مرور الوقت، موردا أن "المغرب بحاجة إلى أفكار مغايرة ومختلفة "وخا تبان حمقا"؛ إلا أن وقعها كبير".


ويضيف: "هذا النادي يعد منصة فنية وثقافية واجتماعية لفائدة سكان وزوار مقريصات. هذه فكرة أكثر من كونها مشروع لريادة الأعمال.. باختصار، إن عائدات "دجبلي كلوب" تصرف للحفاظ على المساحة ورعاية الزوار؛ فأنا أريد فقط أن يعيش النادي، ولا أحاول كسب المال"، يختم علاء حديثه لهسبريس.

 

 

 


 

 

 







 

 

 

 

 

 

 

أضف تعليقك على الموضوع
* كاتب التعليق
* عنوان التعليق
  * الدولة
* التعليق



"السيدة الحرّة".. هكذا حكمت ابنة الشاون تطوان في القرن الـ16

دعوة لحضور لقاء تواصلي حول المنتدى العالمي لحقوق الانسان بشفشاون

ماذا ستختارون: تجار دين أم تجار حشيش؟

إقليم وزان.. نسبة النجاح في الدورة العادية لامتحانات البكالوريا

"نساء الملح" في وزان.. الأحواض ليست للسباحة والاستجمام

إخماد حريق غابويّ في وزّان

وزان..إطلاق مبادرة لدعم التمدرس بزومي

عائلات بوزّان تعيش العذاب في رحلاتها بين الحياة والموت

إقليم وزان.. 13 لائحة انتخابية تخوض غمار المنافسة على ثلاثة مقاعد برلمانية

وزان...المدير الإقليمي في لقاء تواصلي بمؤسسة تعليمية بجماعة زومي

وزان...مقريصات متنفسا إيكولوجيا سياحيا وسط الجبال





 
البحث بالموقع
 
مقالات وأراء

أهم تحديات ورهانات الحكومة بعد مرحلة التعديل

 
أدسنس