فوائد مدهشة للجزر

أضيف في 18 نونبر 2020 الساعة 15 : 08

فوائد مدهشة للجزر


يحتوي الجزر على عدد من الفيتامينات مثل (أ، ج، ب1، ب2، ب6) والألياف وبعض العناصر الغذائية الهامة كالحديد والفوسفور والبوتاسيوم والماغنسيوم.

 

ويُعد الجزر مُفيدا:

للعين: 

 

أكل الجزر يحسن من الرؤية فالجزر عالي في فيتامين (أ)، وهو عنصر غذائي ضروري للرؤية الجيدة، ولكن انتبه سوف يوفر لك تناول الجزر كمية قليلة من فيتامين أ اللازمة للرؤية الجيدة، لكن فيتامين أ يوجد أيضًا في الحليب والجبن وصفار البيض والكبد.

 

وجدت الأبحاث أن نقص فيتامين (أ) يمكن أن يسبب بعض الصعوبة في رؤية الضوء الخافت، ونظرًا لأن الجزر غني بفيتامين أ ومضادات الأكسدة، لذا يعد الجزر مفيد لتحسين البصر وتجنب حدوث حالات مثل العمى الليلي من التطور مع تقدم العمر.

 

للقلب:

 

يحتوي الجزر على البيتا كاروتين، والألفا كاروتين، والليوتين وهي مواد مضادة للأكسدة تعمل على التقليل من نسبة الكوليسترول الضار في الدم، كما يحتوي على عنصر البوتاسيوم وبالتالي فالجزر يحسن من صحة القلب والجهاز العصبي ويقلل من خطر الإصابة بالسكتة القلبية أو الدماغية.

 

للكبد:

 

يساعد الجزر على حماية الكبد وتطهيره من السموم كما أنه يقلل من ترسب العصارة الصفراوية والدهون في الكبد كما يحتوي على فيتامين “أ” الذي يساعد الجسم على التخلص من السموم بالإضافة إلى احتوائه على نسبة كبيرة من الألياف التي تساعد القولون على التخلص من الفضلات.

 

للوقاية من السرطان:

 

نظراً لاحتواء الجزر على مضادات الأكسدة فإنه يزيد من مناعة الجسم في مقاومة الأمراض ويعمل على الوقاية من بعض أنواع السرطان مثل سرطان القولون والبروستاتا، كما أنه يحتوي على مادة البولي اسيتيلين التي تمنع نمو الخلايا السرطانية.

 

للفم والأسنان:

 

يساعد الجزر على الحفاظ على صحة الفم والأسنان حيث أنه يحفز إفراز اللعاب الذي يعمل على الموازنة بين حموضة المعدة والبكتيريا في الفم، كما يمنع تسوس الأسنان ويقضي على رائحة الفم الكريه.

 

للبشرة:

 

يساعد الجزر في الحفاظ على صحة الجلد وحمايته من أشعة الشمس فوق البنفسجية ومنع ظهور البقع وذلك عن طريق شرب عصير الجزر، كما يعمل على منع ظهور حب الشباب والتقليل من ظهور التجاعيد حيث أنه يقوم بتجديد الأنسجة والتخلص من خلايا الجلد الميتة والحصول على بشرة تتمتع بالحيوية والنضارة، ويمكن عمل ماسك من الجزر عن طريق خلط ملعقة من الجزر مع العسل ثم وضعه على البشرة ويترك ليجف ثم يغسل بالماء الدافئ.

 

للشعر:

 

يحفز الجزر نمو الشعر ويقويه ويعالج تقصفه ويمنع تساقطه، كما أنه يحسن الدورة الدموية بالرأس ويجعل الشعر يتمتع بالمظهر الصحي واللامع.

 

للرجيم:

 

يعد الجزر خيار رائع للرجيم، فالجزر منخفض السعرات الحرارية، وغني بالعناصر الغذائية التي يمكن أن تساعد في فقدان الوزن.

 

إليك أسباب تجعل من تناول الجزر الاختيار الأنسب خلال الرجيم:

 

منخفض السعرات الحرارية:

 

الجزر هام للرجيم لأنه منخفض السعرات الحرارية، حيث يحتوي كوب من الجزر الطازج على 50 سعرة حرارية فقط، لذلك لا يساهم تناوله حتى ولو بكميات كبيرة بزيادة الوزن، ويمكن تناوله بين الوجبات عند الإحساس بالجوع.

 

غني بالفيتامين  "A " الهام للرجيم:

 

الجزر غني بـ فيتامين “A”، فتناول كمية معقولة من الجزر يمكنه منحك كمية فيتامين “A” التي يحتاجها جسمك لهذا اليوم.

 

يحول الجسم فيتامين "A" الموجود في الغذاء إلى مواد كيميائية تسمى الرتينويد، والتي تتفاعل مع الخلايا والأنسجة، وتؤثر على نمو الخلايا الدهنية الجديدة، وتحد من تخزين الدهون وتحد من السمنة.

تشير بعض الأبحاث إلى أن فيتامين "A" يلعب دور في الحد من دهون البطن التي تشكل خطرا صحيا خطيرا

المستويات المرتفعة من فيتامين "A" تساعد أيضا على خسارة الوزن الزائد، حيث أشارت بعض الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة يكون لديهم مستويات منخفضة من فيتامين "A" في أنسجتهم، حيث تحتاج الأنسجة والخلايا لفيتامين "A" للعمل بشكل صحيح

 

غني بالألياف الغذائية:

 

يحتوي الجزر على الألياف الغذائية، ويعتبر تناول الألياف جيد لفقدان الوزن لأنها تساهم في امتلاء المعدة وتعزيز الشعور بالشبع لفترة طويلة.

 

تعزز الألياف صحة الجهاز الهضمي أثناء الرجيم، حيث تحد من الإمساك، وتحمي القولون والمعدة من مختلف الأمراض الخطيرة، بما في ذلك سرطان القولون والمستقيم.

 

غني بالفيتامين “ C”:

 

يحتوي الجزر على نسبة مرتفعة من فيتامين C، ويعد الحصول على ما يكفي من فيتامين C في النظام الغذائي هو المفتاح لحرق الدهون أثناء ممارسة الرياضة، وفقًا لبعض الدراسات والأبحاث، لذا يجب الحرص على تناول الجزر قبل ممارسة الرياضة لتعزيز حرق الدهون وإنقاص الوزن.

 

الشاون بريس






Copyright © 2020 Akhbarpress Mobile V3.9